الرئيسية / من نحن ؟ / ملتمس بشأن إحداث سكرتارية دولية مشتركة للشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث

ملتمس بشأن إحداث سكرتارية دولية مشتركة للشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث

صادق عليه بالإجماع من قبل الجمع العام العالمي للشبكة المجتمع ببوزنيقة (المغرب)

من 19 إلى 22 ماي 2013

أخذا بعين الاعتبار التقرير المتعلق بإمكانيات تنفيذ عملية تحويل السكرتارية الدولية من بلجيكا إلى المغرب، اعتبر الجمع العام العالمي أنه من غير الممكن تحقيق هذا التحويل.
وقد قرر الجمع العام العالمي إحداث سكرتارية دولية مشتركة (SI مشتركة) يسهر عليها بشكل مشترك اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – بلجيكا ( CADTM بلجيكا) و أطاك – اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – المغرب (َ ATTAC/CADTM MAROC ). أما الولاية التي ستدخل حيز التنفيذ قبل نهاية سنة 2014 فتستمر لمدة أربع (4) سنوات مع إمكانية مراجعتها في منتصف المسار (2016) أثناء الجمع العام العالمي.
وتتمثل بعض المهام التي ينبغي تدبيرها أو تنفيذها عبر التشاور الوطيد بين قطبي  السكرتارية الدولية المشتركة في اتخاذ المواقف السياسية، والادلاء بالتصريحات والبلاغات الصحفية، و إجراء المقابلات (الحوارات) التي تلزم حركة  اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث (CADTM ) على المستوى الدولي .
ويعد الاتصال الدائم بين القطبان ذا أهمية قصوى للتفاعل المشترك مع الأحداث والوقائع التي تتطلب ردا شكليا من  طرف  اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث (CADTM ). ونسرد كمثال على ذلك، رد فعل إزاء اجتماع مجموعة العشرين (G20) ، أو إزاء شكل من أشكال القمع ضد بعض أعضاء  اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث (CADTM )، أو إزاء الحراك الشعبي في أحد البلدان التي توجد   بها اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث (CADTM و / أو  أحد شركاؤها .
ينبغي على كل من أطاك – اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – المغرب (َATTAC/CADTM المغرب) واللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – بلجيكا ( CADTM بلجيكا) التشاور من أجل الاتفاق حول الموقف الذي يجب التعبير عنه. ما عدا في حالة الاستعجال التي يتعذر فيها الاتصال، آنذاك يمكن أن تتخذ إحدى المنظمتين القرار بشكل انفرادي. غير أن هذا الإجراء يجب أن يظل استثنائيا .
وفي حال وقوع حدث خاص ببلد ما،  فأول معني برد الفعل، مبدئيا، هو التنظيم الموجود في هذا البلد، تليه  التنسيقية القارية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث (CADTM ) المعنية، ثم السكرتارية الدولية المشتركة، وكل ذلك بروح التشاور على جميع المستويات.
تتحمل المنظمتين المكونتين للسكرتارية الدولية المشتركة مسؤولية تحرير النشرة الداخلية للشبكة الدولية.
وينبغي أن تكون إقامة آليات التعاون ما بين قطبي السكرتارية الدولية محددة بشكل دقيق وأن يتم إبلاغها إلى مجموع الشبكة.

المهام الموكولة إلى أطاك – اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – المغرب (َATTAC/CADTM المغرب) ضمن السكرتارية الدولية المشتركة :

العلاقات مع سيرورة المنتدى الاجتماعي العالمي، و مع الجمع العام للحركات الاجتماعية  و مع مختلف الشركاء العالميين بما في ذلك حركة أطاك الدولية، يوبيل الجنوب و المنتدى العالمي للماء . وتقدم اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – بلجيكا   (   CADTMبلجيكا) تعاونها في هذا المجال
 –  البحث عن تحقيق أكبر تآزر ممكن مع حركة النهج الزراعي فيا كامبيسينا   (Via Compesina)  و المسيرة العالمية للنساء (MMF )، وهما الحركتان اللتان تناقشان أيضا عملية نقل سكرتاريتيهما الدوليتين، مع الإشارة إلى أن قطب اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – بلجيكا (CADTM بلجيكا) يمكنه التعاون خاصة في ما يتعلق بالاتصالات مع المسيرة العالمية للنساء
    التعاون الوثيق مع تنسيقية أفريقيا، التي تعتبر أطاك – اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – المغرب (َATTAC/CADTM المغرب) عضوا بها، وكذلك مع تنسيقيات اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث –  CADTM  –  بأوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا
 –  تقوية وتعزيز أنشطة  اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث –  CADTM بإفريقيا، وعلى الأخص تطوير هذه الأنشطة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط
التكفل بالموقع الإلكتروني باللغة العربية  للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث –  CADTM  (صيانة وتطوير مع إمكانية تعميم  نشرة إخبارية إلكترونية باللغة العربية)
 –  التكوين الدولي في إشكاليات الديون، المؤسسات الدولية و بدائل للأزمة الرأسمالية البطريركية و الانتاجوية  بالاشتراك مع  اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – بلجيكا)
 – –لبحث عن تمويلات للمهام التي تتحملها أطاك – اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – المغرب (َATTAC/CADTM المغرب)   داخل السكرتارية الدولية المشتركة مع القيام بالعمليات المحاسبية المتعلقة بتلك التمويلات وتحمل كل المسؤوليات التي تترتب عنها (كتابة تقارير الإنجاز، حفظ جميع وثائق الإثبات والمحاسبة… ). وستعمل اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – بلجيكا (CADTMبلجيكا) على تقديم الدعم لأطاك – اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – المغرب (َATTAC/CADTM المغرب) في   أفق أن تصبح هذه الأخيرة قادرة على تحمل هذه المسؤولية بالكامل
إعادة إصدار مجلة الجمعية باللغة العربية وتطوير مقالات تحليلية وكذا إنتاج وتوزيع كتب  موضوعاتية خاصة باللغة العربية، ومقالات مترجمة إلى العربية و من العربية إلى الفرنسية.


 : Via Compesina قررت فييا كومبيسينا نقل سكرتاريتها الدول نحو مابوتو بالمزنبيق بعد مؤتمرها المقبل في 2013.

MMF   : تعتزم المسيرة العالمية للنساء أيضا نقل سكرتاريتها الدولية أثناء اللقاء الدولي التاسع في 2013.

المهام الموكولة إلى اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – بلجيكا (CADTM بلجيكا) في السكرتارية الدولية المشتركة :

–  مواصلة البحث عن تحقيق أكبر تآزر ممكن  بأوروبا، وخاصة مع تنسيقية اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث –  CADTM أوروبا التي تعتبر اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – بلجيكا (CADTM بلجيكا) عضوا فها. وكذلك مع تنسيقيات  اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث –  CADTM  في إفريقيا وأمريكا اللاتينية و الكاريبي، و مع آسيا
– إدارة  الموقع الإلكتروني   www.cadtm.org بالفرنسية والإسبانية  والإنجليزية والبرتغالية
– إعداد وإخراج  مجلة  اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث –  CADTM  بالفرنسية و النشرات الإلكترونية    بالفرنسية و الإسبانية والإنجليزية
– إصدار كتب بالفرنسية و الإسبانية والإنجليزية
  – التكوين الدولي في إشكاليات الديون، المؤسسات الدولية و بدائل للأزمة الرأسمالية البطريركية و الانتاجوية  بالاشتراك مع أطاك –  اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث –  المغرب)؛
  – تنظيم الجمعين العامين العالميين المقبلين بتعاون وثيق مع أطاك – اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – المغرب (َATTAC/CADTM المغرب)
– البحث عن تمويلات للمهام التي تتحملها اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – بلجيكا (CADTM بلجيكا)   داخل السكرتارية الدولية المشتركة مع القيام بالعمليات المحاسبية المتعلقة بتلك التمويلات وتحمل كل المسؤوليات التي تترتب عنها (كتابة تقارير الإنجاز، حفظ جميع وثائق الإثبات والمحاسبة… )
– تقدم اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – بلجيكا (CADTM بلجيكا) دعما تقنيا ومنهجيا لأطاك – اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – المغرب (َATTAC/CADTM المغرب).

على أطاك – اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – المغرب (َATTAC/CADTM المغرب) و اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – بلجيكا (CADTM بلجيكا)  توضيح مسألة التحويلات المالية الدولية المتعلقة بالمسؤوليات اللتان تتحملانها في إطار السكرتارية الدولية المشتركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com