الرئيسية / من نحن ؟ / ميثــاق التسييــر للشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث (CADTM) كما تم تعديله من قبل الجمع العام العالمي للشبكة المنعقد ببوزنيقة (المغرب) من 19 إلى 22 ماي 2013

ميثــاق التسييــر للشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث (CADTM) كما تم تعديله من قبل الجمع العام العالمي للشبكة المنعقد ببوزنيقة (المغرب) من 19 إلى 22 ماي 2013

أولا- ديباجة

1  – تعتبر شبكة اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث حركة دولية تناضل من أجل إلغاء الدين العمومي لبلدان العالم الثالث، ومن أجل انعتاق اجتماعي محترم للبيئة وخال من جميع أشكال الاضطهاد.
2 – ينبغي للمنظمات العضوة في الشبكة أن تعزز التقارب بين جميع الحركات التي تسعى إلى تحقيق أهداف مماثلة أو مكملة. ويعد كل من توحيد العمل واحترام الاختلاف بمثابة مبادئ أساسية لعملنا.
3 – على مدى ما راكمته من تجارب، طورت شبكة اللجنة العالمية من أجل إلغاء ديون العالم الثالث طريقة تسيير خاصة بها. وهي إذ تتبنى ميثاق التسيير هذا، فذلك لا يعني أنها ترسخ بشكل قطعي قائمة من المعايير التي ينبغي تطبيقها بشكل صارم، وإنما  بالأحرى من أجل أن تحدد وتوضح القواعد والإجراءات الداخلية الرئيسية التي تميز العمل عبر الشبكة والدينامية الشاملة للجنة الدولية من أجل إلغاء ديون العالم الثالث. ويجوز تعديل هذا الميثاق من قبل الجمع العالمي للشبكة كلما تضمن جدول أعماله هذه النقطة.
4 – يهدف ميثاق التسيير هذا إلى أن يكون أداة توجيه، من جهة،  لقرارات وأنشطة المنظمات العضوة في الشبكة أو المنظمات التي ترغب في الانضمام إليها ، ومن جهة ثانية، لجميع الراغبين والراغبات في تعزيز التعاون مع اللجنة الدولية من أجل إلغاء ديون العالم الثالث.

ثانيا – ميثاق التسيير
المبادئ العامة للتنظيم
1 –  تعد اللجنة الدولية من أجل إلغاء ديون العالم الثالث بمثابة شبكة تعمل أفقيا، حيث لا وجود لبنية قيادة دولية للشبكة. الجمع العالمي للشبكة هو الهيئة التي تتحدد فيها التوجهات الكبرى للشبكة. وينعقد الجمع العام العالمي للشبكة مرة كل ثلاث (3) سنوات. وفي ختام انعقاد الجمع العالمي للشبكة تحدد كيفيات إعداد الدعوات و الحصول على التمويل وتركيبة الاجتماع المقبل للجمع العالمي.  يرسي الجمع العام العالمي لجان العمل. ويتحدد النصاب القانوني اللازم لعقد الجمع العام العالمي في النصف زائد واحد من المنظمات العضوة بالشبكة. ويعد قبول العضوية أو إلغاؤها من اختصاص الجمع العام العالمي.
تقوم السكرتارية الدولية بدور التنسيق. ولها بالخصوص مهمة تيسير التواصل الداخلي للشبكة، وتعزيز رؤية الأنشطة وتحاليل الشبكة والمنظمات العضوة فيها، وخاصة عبر الموقع الالكتروني للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث، والنشرات الإخبارية الإلكترونية، ومساعدة المنظمات العضوة في الشبكة على تنفيذ قرارات الشبكة العالمية، وتنسيق تدخل المنظمات العضوة في الشبكة خلال المواعيد الدولية، وتشجيع التعاون مع المنظمات العالمية الأخرى التي تتعاون معها الشبكة. وقد قرر الجمع العام العالمي، المنعقد في ماي 2013، إحداث سكرتارية دولية مشتركة (SI مشتركة) يسهر عليها بشكل مشترك اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – بلجيكا ( CADTM بلجيكا) و أطاك – اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث – المغرب (َ  ATTAC/CADTM MAROC ). أما الولاية التي ستدخل حيز التنفيذ قبل نهاية سنة 2014 فتستمر لمدة أربع (4) سنوات مع إمكانية مراجعتها في منتصف المسار (2016) أثناء الجمع العام العالمي.
يعد المجلس الدولي (الذي تم إحداثه خلال الجمع العام العالمي في ماي 2013) جهازا للتنسيق بين الهيئات القارية التي تشارك فيها السكرتارية الدولية المشتركة. وتتحدد ولاية هذا المجلس في ثلاث (3) سنوات، ويجتمع مرة كل سنة على الأقل. ووفقا للآليات التي تناسبها، ستختار كل شبكة قارية أربعة (4) أشخاص (اثنين بصفة رسمية واثنين بصفة احتياطية) لتمثيل القارة مع احترام مبدأ “المناصفة  بين الجنسين”. ومن بين المهام المنوطة بالمجلس الدولي:
– مواكبة أعمال الهياكل القارية للشبكة بارتباط مع تطور السياق السياسي على المستويين الإقليمي والدولي
– تقوية أشكال التعاون بين الهياكل القارية للشبكة على أساس أنشطة وبرامج سبق تسطيرها من طرف مختلف الهياكل القارية
– تحفيز التوجهات الكبرى لأنشطة شبكة اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث إزاء تطور السياق السياسي على المستويين الإقليمي والدولي
– متابعة أعمال السكرتارية الدولية المشتركة للشبكة
– إعداد الجموعات العالمية للشبكة
– مواكبة القرارات المتخذة أثناء الجموعات العالمية للشبكة.

2– كل منظمة عضوة في الشبكة مستقلة ماليا. ولا يحق لمنظمة عضوة أن تصبح الممول الرئيسي لمنظمة أخرى عضوة. ومع ذلك، يمكن قبول مساعدات مالية محدودة، بل يتم تشجيعها. وتتحمل كل منظمة عضوة، بمساعدة محتملة من منظمة أخرى عضوة، مسؤولية إيجاد الموارد المالية اللازمة لتعزيز قدرتها على العمل وتمويل أنشطتها على المستوى الوطني أو القاري أو الدولي. وينبغي على كل منظمة عضوة أن تسهر على تعبئة الوسائل المالية اللازمة لضمان مشاركتها في الجموعات العامة العالمية للشبكة. ويجب أن تكون مصادر وطرق التمويل  منسجمة مع روح الميثاق السياسي للجنة الدولية من أجل إلغاء ديون العالم الثالث.

3 – تتمتع كل منظمة باستقلاليتها ولها حرية التصرف الكاملة في تحديد برنامج عملها مادام لا يتعارض مع الميثاق السياسي. ويتم إعداد وتنظيم وتنفيذ الأنشطة الخاصة لكل منظمة بشكل مستقل وديمقراطي.

4 – تركز الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث (CADTM) على تقوية العمل الإقليمي والقاري. ويتوزع أعضاء الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث على شبكات قارية يبلغ عددها حاليا أربعة (4): أفريقيا، وأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، وآسيا،  و أوروبا. وتتوفر الشبكات الثلاث (3)، أفريقيا، وأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، و أوروبا، على تنسيقية قارية، وهو ما لم يتحقق بعد لآسيا. وتهدف كل منظمة عضوة إلى تقوية وتوطيد كل من استقلال وقدرات نشاط الشبكة القارية التي تنتمي إليها لتعزيز الشبكة العالمية ككل.

5– تتمثل الخطوات الأربع الأساسية للانضمام إلى الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث (CADTM) في :
– تعاون حقيقي ومستمر مع منظمة واحدة أو عدة منظمات عضوة في الشبكة الدولية
–  دعم الترشيح من قبل منظمة عضوة في الشبكة القارية المعنية
– الاجتماع في إطار الشبكة القارية والمصادقة من قبل أعضاء هذه الشبكة القارية المعنية
– الانضمام الشكلي خلال الجمع العام العالمي للشبكة.

الالتزامات والمسؤوليات
6–   بوصفها عضوا في الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث، ينبغي على كل منظمة أن :
7–   تؤكد موافقتها على الميثاق السياسي للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث، وتطابق نشاطها مع الروح العامة لهذا الميثاق في التحليلات التي تصدرها والأنشطة التي تقوم بها
8–    تطبق مبادئ الديمقراطية والشفافية في اتخاذ القرارات، سواء على المستوى الوطني أو القاري
9–   تمارس مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة داخل المنظمة، وتعمل على أن تصبح المساواة حقيقة واقعة في المجتمع. وتعمل المنظمات العضوة في الشبكة بوعي لوضع حد لجميع أشكال اضطهاد النساء داخل المنظمة وفي المجتمع
10–   تعمل على تبادل التحاليل والخبرات مع جميع أعضاء الشبكة، خصوصا من خلال :
أ– الإخبار بشكل كاف عن أنشطتها السابقة والحالية والآتية. ويتعين أن يصل هذا الإخبار حسب هدفه وأهميته، إلى السكرتارية الدولية المشتركة، والشبكة القارية المعنية، ولجان العمل الموضوعاتية، والمجلس الدولي أو لجميع أعضاء الشبكة
ب– وضع رهن إشارة مجموع أعضاء الشبكة مختلف الإنتاجات، والتحاليل والإصدارات والأدوات الديداكتيكية المنجزة
ج– المشاركة بنشاط في إغناء الموقع الإلكتروني للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث.

11 – تدرج أنشطتها في منظور تقوية قدرات واستقلالية الشبكات القارية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث ، خصوصا من خلال :
أ–   العمل على تحسين التواصل الداخلي القاري
ب–   دعم فعال للأنشطة التي تضطلع بها المنظمات العضوة في نفس الشبكة القارية
ج–   تشجيع البلورة الجماعية وإنتاج التحاليل والكتب
د–   تعزيز التعاون مع الشركاء المعنيين على المستوى القاري.
12– تدرج أنشطتها ضمن منظور الدينامية الشاملة للشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث، خصوصا من خلال:
أ–  الالتزام بتعزيز معارفها حول الديون، والمؤسسات المالية الدولية، ومجموع الإشكاليات التي تتناولها اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث (بما في ذلك الاطلاع على إنتاجات اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث والحصول عليها)، ونشر تحاليل اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث على أوسع نطاق ممكن، خصوصا من خلال أنشطة التكوين والتربية المواطنية
ب–   دعم إنتاج التحاليل بشأن الإشكاليات التي تهم اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث من وجهة نظر محلية و وطنية ودولية
ج–   تنسيق الديناميات الخاصة بالشبكة القارية مع الدينامية العامة للشبكة الدولية
د–   دعم المبادرات المتخذة من طرف أعضاء الشبكة الآخرين
ه– دعم المبادرات التي تقوم بها الحركات التي تشتغل على محور الديون بشكل عام.

13-    يتخذ قرار إلغاء العضوية بالشبكة الدولية، في إطار الجمع العام العالمي، في حال مخالفة الميثاق السياسي،  وفي حال سلوك عنصري أو جنسي أو أي تصرف آخر أو عمل يتناقض مع روح هذا الميثاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com