أخبار عاجلة
الرئيسية / الحركات الإجتماعية / بيان صحفي للبعثة الدولية حول «العدالة لبيرتا كاسيريس»

بيان صحفي للبعثة الدولية حول «العدالة لبيرتا كاسيريس»

بيان صحفي للبعثة الدولية حول «العدالة لبيرتا كاسيريس»

 

يحل بالهندوراس اليوم، 16 مارس 2016، ممثلون عن عدة شبكات اجتماعية من مختلف بقاع العالم في إطار البعثة الدولية «العدالة لبيرتا كاسيريسJUSTICE POUR BERTA CÁCERES ».

أنشئت البعثة بمبادرة من منظمات الهندوراس التالية: المجلس المدني للمنظمات الشعبية وللسكان الأصليين (COPINH)، الشبكة الوطنية للمدافعين عن حقوق الإنسان في الهندوراس، بالإضافة الى أفراد وتجمعات ومنظمات منخرطة في شبكة التضامن الدولية التي تشكلت لدعم شعب الهندوراس وللمطالبة بإجلاء الحقيقة في جريمة اغتيال بيرتا كاسيريس زعيمة السكان الأصليين يوم الثالث من مارس 2016.

يتزامن حلول البعثة مع تنظيم العديد من التعبئات خلال الأيام الثلاثة المقبلة بالهندوراس، احتجاجا على مقتل بيرتا كاسيريس وتضامنا مع غوستافو كاسترو Gustavo Castro، الذي أصيب خلال الهجوم على بيرتا، والذي مازال موقوفا من طرف سلطات الهندوراس على الرغم من أنه قد جرى أخذ أقواله في عدة مناسبات.

بعد خمسة عشر يوما من اغتيال بيرتا كاسيريس، اغتيل أمس نيلسون نوح غارسيا Nelson Noé García، وهو زعيم من المجلس المدني للمنظمات الشعبية والسكان الأصليين في هندوراس  (COPINH)، قتل بالرصاص في منطقة ريو تشيكيتو (كورتيس). هذا العدوان الجديد ضد المدافع عن حقوق الإنسان وحقوق الشعوب الأصلية وعن البيئة، وقع أثناء عملية الطرد العنيف لـ 150 عائلة عضوة فيCOPINH  إلى منطقة ريو لاندو (كورتيس). وقد ارتكبت هذه الجريمة من قبل الشرطة العسكرية العمومية ومن قبل كومندو خاص يدعى “كوبرا Cobras” .

إن القمع في الهندوراس ليس عرضيا، إنه ممارسة منهجية ويومية لضمان مصالح الشركات متعددة الجنسيات. فقد كانت بيرتا كاسيريس تعارض مشروع سد  «أغوا زارقا  «Agua zarca الذي تشارك فيه شركات ومؤسسات مالية أمريكية وأوروبية: العملاق الألماني فويث سييمنز Voith Siemens، والـ FMO (شركة تمويل التنمية الهولندية) ، والـ Finnfund (الصندوق الفنلندي للتعاون الصناعي)، وبنك أمريكا الوسطى للتكامل الاقتصادي (CABEI). وبسبب الضغوط  المتزايدة للمجتمع المدني على الصعيد الدولي، قرر الـ FMO ، اليوم، تعليق مشاركته في مشروع “أغوا  زرقا”، وقد كان الانسحاب النهائي لكل هذه الشركات والمؤسسات المالية أحد مطالب مجلس COPINH .

تعتزم البعثة الدولية عقد لقاء مع أعلى السلطات في البلاد للمطالبة بكامل الحقيقة حول اغتيال بيرتا كاسيريس، في إطار لجنة تحقيق دولية، وللمطالبة بالإفراج الفوري عن المكسيكي غوستافو كاسترو وضمان سلامته وعودته إلى المكسيك.

إن البعثة تؤيد وتدعو للاستجابة لمطالب عائلة بيرتا كاسيريس ومجلس COPINH، بما في ذلك الوقف الفوري والدائم لمشروع “أغوا زارقا” وإلغاء جميع الامتيازات ومشاريع التعدين في أراض اللونكاس Lencas.

 

ويضم الوفد الأعضاء التالية أسماؤهم:

ميغيل أيربان كريسبو Miguel Urbán Crespo  – عضو البرلمان الاوروبي عن حزب بوديموس، كتلة اليسار المتحد الاوروبي واليسار الأخضر الشمالي GUE / NGL

نورا كورتيناس Nora Cortiñas  – عن أمهات ساحة ماي بالأرجنتين.

بيدرو أروخو Pedro Arrojo  – نائب برلماني بإسبانيا عن حزب بوديموس.

خوسيه أوليفيرا José Olvera – المكسيك، عن الاتحاد الوطني للعمال/ الكونفدرالية النقابية لعمال-ات الأمريكيتين.

بيفرلي كين Beverly Keene   – الأرجنتين، منسقة Diálogo 2000-يوبيل جنوب الأرجنتين، عضو الحملة الدولية لتفكيك سلطة الشركات ووضع حد للإفلات من العقاب.

ميرنا بيرلا خيمينيز Mirna Perla Jiménez  – السلفادور، القاضية السابقة في المحكمة العليا في السلفادور.

براين فينيجان Brian Finnegan  – الولايات المتحدة الأمريكية، AFL / CIO – . الاتحاد الأمريكي للعمل ومؤتمر منظمات الصناعة.

سولمى لارين Zulma Larin  – السلفادور، منسق شبكة أنصار البيئة المجتمعية والتحالف من أجل الحكامية والعدالة.

ناتاليا آتز سونوك Natalia Atz Sunuc  -غواتيمالا، أصدقاء الأرض بأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي (ATALC)، عضوة الحملة الدولية لتفكيك سلطة الشركات المتعددة الجنسية ووضع حد للإفلات من العقاب.

غوستافو لوزانو Gustavo Lozano  -المكسيك، جامعي ومحامي ائتلاف الحركات الاجتماعية للمياه والأراضي (MAPDER y REMA)، بالتنسيق مع الحركة في أمريكا الوسطى.

توم كوتشارتز Kucharz Tom Kucharz -إسبانيا، المستشار السياسي لممثلي حزب بوديموس بالبرلمان الأوروبي، كطرف في الحملة الدولية لتفكيك سلطة الشركات متعددة الجنسية ووضع حد للإفلات من العقاب.

ميخائيل أنخيل دي لوس سانتوس Miguel Ángel de los Santos – المكسيك، محامي شبكة القضاة الأيبير-أمريكيين.

سيستمر مقام البعثة في البلاد حتى العشرين من مارس، وستعقد اجتماعات مع منظمات الحركة الاجتماعية وستنظم زيارة لأسرة بيرتا كاسيريس ولمجلس COPINH.

ويوم الخميس 17 مارس في تمام الساعة 11 صباحا، سيتم عقد أول مؤتمر صحفي للجنة الدولية في تيغوسيغالبا Tegucigalpa.

المكان: Centro Loyola, frente al Edificio de CEDAC, Colonia Palmira, 4to Piso. Tegus

 

للاتصال: misioninternacionaljbc@gmail.com

بأمريكا اللاتينية:

–    J. Elosegui (Radio Mundo Real / Amis de la Terre International): 00598-98846967

بأوروبا:

–    P.Pof (Podemos): 0034-618 154 002

–    M. Vargas (Campagne internationale pour démanteler le pouvoir des multinationales et mettre fin à l’impunité): 0034-662026497

تعريب : امينة أمزيل – اطاك المغرب

عن cadtm

شاهد أيضاً

أنوار طنجة: انتفاضة المواطنين ضد أمانديس

أنوار طنجة: انتفاضة المواطنين ضد أمانديس تظاهر يوم السبت  24 أكتوبر 2015 بطنجة أكثر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com