أخبار عاجلة
الرئيسية / الشبكة / الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث تعقد جمعها الدولي من 26 إلى 30 ابريل 2016 بتونس.

الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث تعقد جمعها الدولي من 26 إلى 30 ابريل 2016 بتونس.

الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث

السكرتارية الدولية المشتركة

بلاغ صحفي

 الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث تعقد جمعها الدولي من 26 إلى 30 ابريل 2016 بتونس.

 

تنظم شبكة اللجنة من اجل الغاء ديون العالم الثالث ( ل-إ-د-ع-ث ) جمعها الدولي(ج-د-ش) من 26 إلى 30 ابريل 2016 بتونس. سيحضر هذا الاجتماع ستون مندوبا من ثلاثين دولة من افريقيا، امريكا الجنوبية، آسيا و اوربا. وسيشتغل ج-د-ش ، خصوصا، على حصيلة عمل ل-إ-د-ع-ث و سيحدد التوجهات الكبرى لنضالها ضد ” نظام المديونية”.

لوضع حد ل”نظام المديونية” هذا، و الذي يستعمل الديون كمبرر لتطبيق سياسات التقشف، تناضل  ل-إ-د-ع-ث من أجل إلغاء كل الديون العمومية غير الشرعية في الجنوب كما في الشمال. غير أن شبكة ل-إ-د-ع-ث لا تكتفي بديون الدول بل تناضل أيضا من أجل إلغاء الديون الفردية غير الشرعية كالديون المرتبطة بالقروض الصغرى بالجنوب و التي تعتبر النساء أولى ضحاياها، كذلك ديون المزارعين و الطلاب و الأسر التي طردتها البنوك من مساكنها.

وعيا منها بأن إلغاء الديون غير الشرعية شرط ضروري لكنه غير كاف لتحرر الشعوب الذي لا يتوافق مع النظام الرأسمالي، فإن شبكة ل-إ-د-ع-ث تناضل أيضا ضد اتفاقيات الاستعمار الجديد للتبادل الحر و ضد لا عقاب الشركات متعددة الجنسيات و الحكومات المتواطئة مع المؤسسات المالية الدولية. وعلى سبيل المثال، الاتفاق الموقع في منتصف ابريل بين الحكومة التونسية و صندوق النقد الدولي و الذي يتضمن مجموعة من الاجراءات النيوليبرالية و التي ستطبق من 2016 إلى 2019.

تعتبر ل-إ-د-ع-ث شبكة أممية، تناضل من أجل حرية تنقل الرجال و النساء الهاربين من البؤس و الحروب و من أجل عدالة مناخية و المحافظة على كوكبنا .

من بين الأعمال العديدة التي قامت بها الشبكة منذ جمعها الدولي الأخير سنة 2013 بالمغرب، نذكر مثلا مشاركتها النشيطة في تدقيق الدين اليوناني ، الذي أقرته الرئيسة السابقة للبرلمان اليوناني سنة 2015  ، ومساهمتها في التدقيق المواطني للدين العمومي بكل القارات، ودعمها النشيط للحملة من أجل تدقيق الدين التونسي التي انطلقت في دجنبر 2015 و الحملة الدولية التضامنية مع النساء ضحايا القروض الصغرى بالمغرب و كذلك دورها الرئيسي في النضال ضد الصناديق الجشعة خصوصا بالأرجنتين و بلجيكا والتي تم بها، حديثا، اعتماد قانون ضد هذه الصناديق…الخ

و للتذكير فالجمع العام الدولي لشبكة ل-إ-د-ع-ث كان من المفروض ان ينعقد بالمغرب ، لكن بسبب القمع السياسي بهذا البلد و الذي تعتبر أطاك المغرب إحدى ضحاياه فقد اضطرت الشبكة إلى تحويل نشاطها إلى تونس التي استقبلته بشكل جيد.

الرباط في 24/04/2016

السكرتارية الدولية المشتركة

 للجنة من اجل الغاء ديون العالم الثالث

للاتصال:

  • ازيكي عمر، الكاتب العام لاطاك/ ل-إ-د-ع-ث- المغرب: +212 661 17 30 39
  • إيريك توسان ، رئيس ل-إ-د-ع-ث- بلجيكا: +32 486 744 752
  • فتحي الشامخي، نائب بالبرلمان التونسي و الناطق باسم ريد/أطاك/ ل-إ-د-ع-ث- تونس: +216 555 22 378
Print Friendly

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com