أخبار عاجلة
الرئيسية / الشبكة / مالي: الدورة التكوينية الثالثة حول النساء والديون والقروض الصغرى

مالي: الدورة التكوينية الثالثة حول النساء والديون والقروض الصغرى

 نضال مستمر ضد جشع مؤسسات السلفات الصغيرة وعواقب الديون غير الشرعية. 

تستعد الشبكة الدولية  من أجل إلغاء الديون غير الشرعية،  بتنسيق مع ائتلاف بدائل افريقيا للديون والتنمية لتنظيم الدورة الثالثة حول النساء والديون والقروض الصغرى أيام 15 و16و17و18 و19 نونبر2017 في بماكو بمالي.

وسبق أن نظمت الشبكة الدورة الأولى في السينغال بالكولاك سنة 2011 والدورة الثانية في ورزازات سنة 2014 لتوسيع التضامن الدولي مع حركة ضحايا القروض الصغرى ضد جشع مؤسسات التمويل الصغير.

يعد هذا اللقاء الثالث محطة مهمة، لمواصلة جهد واشتغال الشبكة التحليلي والنضالي على سياسة التمويل الصغير، وعواقبه الوخيمة خاصة على النساء اللواتي يشكلن نسبة مهمة ممن تستهدفهم مؤسسات التمويل الصغير، ومختلف المتدخلين في هذه السوق المربحة.

ستشكل هذه الندوة الدولية النسوية فضاء غنيا، وديناميا ستتبادل فيه نساء الشبكة ونساء منظمات أخرى مدعوة على مستوى البلد المضيف تحاليل دراسية، وتجارب النضال والبدائل التي تطرحها الشبكة الدولية للجنة من اجل إلغاء الديون غير الشرعية في نضالها ضد سياسات التمويل الصغير التي تعمق الفقر والاستدانة .

ستمد هذه الدورة من التكوين حول النساء والديون والقروض الصغرى على مدى خمسة أيام، ستتطرق فيه المشاركات لواقع التمويل الصغير وتأثيره على النساء للوقوف على حقيقة أنشطة مؤسسات التمويل الصغير، كما سيتم تنشيط ورشات حول التمويل الصغير واستثماره للفقر ولماذا يستهدف المتدخلون في هذه السوق النساء؟ علاوة على العلاقة بين السلفات الصغرى والديون غير الشرعية كوجهين لنظام المديونية.

جمعية اطاك المغرب ستشارك، إلى جانب باقي منظمات الشبكة في إنجاح هذا النشاط التكويني النسوي في مالي، استمرار لاشتغالها على ملف التمويل الصغير ومواصلة توسيع حملتها في صفوف من يدفعهم ويدفعهن الفقر نحو دوامة السلفات الصغيرة وفوائدها الفاحشة.
تعتبر جمعية اطاك المغرب نظام السلفات الصغيرة أحد عناصر نموذج التنمية النيوليبرالي الذي يزيد من إغناء المستثمرين مقابل تعميق الفقر وسلب ممتلكات الفقراء. وسبق أن أصدرت الجمعية دراسة حول نظام السلفات الصغيرة بالمغرب من أجل تطوير تحاليلها والمساهمة كذلك في إغناء تحاليل الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية حول  هذا الشكل من الديون الخاصة.

فاطمة الزهراء البلغيتي

الكاتبة العامة لجمعية أطاك المغرب

12/11/2017

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com