أخبار عاجلة
الرئيسية / الشبكة / نساء إفريقيا متحدات ضد القروض الصغرى والديون غير الشرعية

نساء إفريقيا متحدات ضد القروض الصغرى والديون غير الشرعية

تواصل الشبكة الدولية من أجل  إلغاء  الديون غير الشرعية cadtm مجهودها التحليلي وتدخلها النضالي في  ملف القروض الصغرى والديون ، وفي هذا السياق يأتي تنظيم الدورة الثالثة للتكوين الدولي حول النساء والديون والقروض الصغرى في مالي ما بين 15و19 نونبر 2017

 الندوة الافتتاحية لنساء شبكة إفريقيا، تضامن و نضال مستمر

نظمت الندوة العمومية أمام مقر إئتلاف البدائل الإفريقية للديون ومن أجل التنمية بمالي .( Cad Mali)وحضر في هذه الندوة أزيد من 200 مشارك ومشاركة غالبيتهم نساء.

انطلق هذا النشاط الافتتاحي على إيقاعات موسيقية ورقصات محلية عكست عمق الثقافة الإفريقية وتنوعها مما أضفى جوا حماسيا وحيويا على الندوة.

حضرت  إلى جانب النساء الماليات منتدبات عن 13 منظمة عضو في شبكة cadtm هي : بوركينافاصو وغينيا كوناكري و الكونغو برازافيل و الكونغو الديمقراطية والغابون و الكاميرون و البنين و النيجر والسنغال و الطوغو و الكوديفوار و المغرب  ثم الارجنتين. تأكيدا على أهمية التضامن الأممي بين نضالات النساء.

افتتحت الندوة بمجموعة من الكلمات الترحيبية التي ألقاها المتحدثون والمتحدثات باسم المنظمات من البلد المضيف، علاوة على كلمة ممثلي cadmali والتعريف بالشبكة الدولية لإلغاء الديون غير الشرعية وكذا أهداف وسياق الندوة.

عرفت هذه الجلسة الافتتاحية  ثلاثة مداخلات لعضوات شبكة cadtm :

_ لوسيل دوما  عن جمعية اطاك المغرب Attac cadtm Maroc والتي تطرقت في مداخلاتها لأوجه الشبه بين السلفات الصغيرة والدين العمومي  باعتبارهما وجهان لنظام المديونية.

_ ايفون نكوي  Yvonne NGoyiعن منظمة اتحاد النساء من أجل حقوق الإنسان( UFDH )  بجمهورية الكونغو الديمقراطية وبامبي سامارا من cadtm السينغال، اللتان عرضتا في مداخلاتهن، الأساليب التي توقع  بها مؤسسات القروض الصغرى النساء في فخها، وكذا آثار هذه القروض على حياة النساء وأية بدائل؟.

اختتم هذا اللقاء الافتتاحي بشهادات الضحايا التي بينت جشع مؤسسات السلفات الصغرى وكيف تنهب جيوب الفقراء والفقيرات بإفريقيا عبر ترويج وهم  تمكين المحرومين من ولوج خدمات المؤسسات المالية الكلاسيكية .

انطلاق أشغال اليوم الأول من التكوين النسائي  :

انطلقت أشغال التكوين الدولي حول النساء و القروض الصغرى والديون  في جو مفعم بحماس الافريقيات، ينم عن إصرار وأمل  في التخلص من قيود  مؤسسات القروض الصغرى و نظام المديونية، الذي يعمق فقرهن وتبعيتهن.

تميز برنامج هذه الدورة بتنوع فقراته  وانفتاحه على جل التجارب النضالية في إفريقيا  كما واكبت نساء ضحايا القروض الصغرى هذا التكوين إلى جانب الحضور المميز لشابات يمثلن مختلف  منظمات شبكة  cadtmفي افريقيا .

تطرق التكوين النسائي لعدة محاور أهمها، آليات اشتغال مؤسسات السلفات الصغرى، وكيف يتم استثمار الفقر  في إفريقيا؟ وغاية هذه المؤسسات ولماذا توجه قروضها صوب النساء ، بالإضافة إلى  السيرورة التاريخية للديون و آثار برامج التقويم الهيكلي، علاوة على طرح البدائل لمقاومة سياسة التقشف ووقف الاتفاقيات التي تكرس الاستعمار الجديد لشعوب إفريقيا.

تخلل التكوين ورشات عمل جماعية لتسهيل الفهم وحفز مشاركة كل الحاضرات في صياغة مضامين وخلاصات مواضيع التكوين، وتضمنت هذه الورشات العمل على واقع مؤسسات القروض الصغرى بإفريقيا والبدائل، ومكانة النساء في النضال ضد الديون غير الشرعية.

انتهت أشغال التكوين الدولي  بعقد لقاء عمومي تواصلي في مالي بالمتحف الوطني في بماكو ، حيث تم عرض أهم خلاصات التكوين وأفاق نضال نساء شبكة cadtm ضد القروض الصغرى والديون غير الشرعية .و توجت هذه الدورة بإصدار بيان ختامي  يجدد عزم النساء على الاستمرار  في مقاومتهن وتصديهن لسياسة مؤسسات التمويل الصغير والمؤسسات المالية العالمية التي تعمق التميز ضد النساء.

النضال مستمر

فاطمة الزهراء أولاد بلعيد

فاطمة الزهراء البلغيتي

سامية لكراكر

لوسيل دوما

منتدبات اطاك المغرب

باماكو _ مالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com