أخبار عاجلة
الرئيسية / البيئة / حين يستغل دائنو بورتوريكو الأعاصير للاغتناء أكثر
بورتوريكو مدمرة
حين يستغل دائنو بورتوريكو الأعاصير للاغتناء أكثر

حين يستغل دائنو بورتوريكو الأعاصير للاغتناء أكثر

يوم 20 سبتمبر2017، دمر إعصار ماريا جزيرة بورتوريكو، وهو إقليم تابع للولايات المتحدة، يسكنه 3.5 مليون نسمة في شرق الجمهورية الدومينيكية. خلف الإعصار ستة عشر قتيلا، وغرقت الجزيرة في الظلام، وحُرم نصف السكان من مياه الشرب. انتظرت واشنطن أسبوعا قبل اتخاذ إجراءات لمساعدة الجزيرة. لم يقم الرئيس الأمريكي ترامب لحد الساعة بزيارة للجزيرة.

    دخل دائنوا بورتوريكو بدورهم على الخط ،لأن الجزيرة كانت مثقلة بالديون لسنوات. يبلغ الدين العام اليوم أكثر من 70 مليار دولار. وقد أُعلن مرة أخرى في مايو الماضي عدم القدرة على الأداء. فما الذي فعله أصحاب الدين البورتوريكي بعد دمار الجزيرة بسبب إعصار ماريا ؟ لقد سارعوا لتقديم قروض جديدة لبورتوريكو  من أجل تمويل إعادة بناء بنيتها التحتية. لقد  كشفت صحيفة “انترسيبت” المستقلة على الانترنت هذه المعلومات.

 يتألف العرض من قروض جديدة تقدر بمليار دولار، مصحوبة بتخفيف للديون يصل ل 150مليون على قروض أخرى. ولكن “العرض كان أسوا في الواقع من حيث تخفيف الديون مقارنة بالعرض الذي قدمته نفس مجموعة الدائنين في ابريل ، قبل أن يدمر الإعصار معظم البنية التحتية للجزيرة” ، تضيف صحيفة “انترسيبت” .

في المقابل، رفضت السلطات في بورتوريكو هذا العرض الذي اعتبرته غير قابل للتطبيق. “وأشارت وكالة الضرائب في بورتوريكو إلى أن العرض يحكمه الربح أكثر من المساعدة و هذا هو الغرض الحقيقي من عرض الدائنين”.  لقد استفاد نفس الدائنين لسنوات من العوائد المرتفعة والإعفاءات الضريبية من خلال الالتزامات الموضوعة من طرف بورتوريكو.

ترجمة: أسماء المنضور

الرابط الاصلي للمقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com