أخبار عاجلة
الرئيسية / الشبكة / الشبكة العالمية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث ضد الديون، من أجل عوالم أخرى سائرة

الشبكة العالمية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث ضد الديون، من أجل عوالم أخرى سائرة

ما هي اللجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث ؟
لجنة إلغاء ديون العالم الثالث
تمثل لجنة إلغاء ديون العالم الثالث، التي تأسست في بلجيكا يوم 15 مارس 1990،شبكة عالمية مشكلة من أعضاء ولجان محلية مرتكزة في أوريا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا, وتعمل بتنسيق مع منظمات أخرى وحركات مناضلة في نفس المنظور. يتمثل عملها الأساسي، إطلاقا من إشكالية الديون، في القيام بأنشطة وبلورة بدائل جذرية ترمي إلى تلبية شاملة للحاجات وتحقيق الحريات والحقوق الإنسانية الأساسية.
إن لجنة إلغاء ديون العالم الثالث، منذ تأسيسها، جمعية تعددية مكونة من أشخاص معنويين(1)، وآخرين ذاتيين. إنها جمعية ترسخ عملها في ملتقى نضالات الحركات الاجتماعية الشعبية وحركات التثقيف الدائم والنقابات ولجان التضامن العالمي والمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال التنمية. واللجنة عضو بالمجلس العالمي للمنتدى الاجتماعي العالمي ومنخرطة بالكامل في الحركة المواطنة العالمية المناضلة من اجل ” عوالم أخرى ممكنة “، راسمة معالم عولمة بديلة عن التي يقدمها أنصار النموذج الرأسمالي النيوليبرالي المعولم كأفق لسعادة الشعوب غير قابل للتجاوز، وكحالة طبيعية للمجتمع، وكـ”نهاية للتاريخ” مفروضة على الجميع ، رجالا ونساء ، في كل مكان.
إن لجنة إلغاء ديون العالم الثالث ،بصفتها جزءا لا يتجزأ من” الحركة من اجل عولمة بديلة”، الرافضة للعقائد النيوليبرالية الجامدة، تضع على كاهلها مهمة الإسهام في بروز عالم مبني على سيادة الشعوب والتضامن العالمي، والمساواة والعدالة الاجتماعية. تهدف اللجنة إلى “تحسين الإعلام والتكوين حول مشاكل التنمية، وبوجه خاص في إطار علاقات” شمال- جنوب” ، واتخاذ كل المبادرات، وتنظيم كل الأنشطة، ونشر كل المعلومات وتحقيق كل المشاريع التي من شأنها تشجيع التضامن العالمي بين مواطنات ومواطني العالم، سواء بالشمال أو الجنوب، بالشرق أو الغرب، وتشجيع بروز عالم أكثر عدالة في احترام سيادة الشعوب والعدالة الاجتماعية والمساواة بين الرجال وبين هؤلاء والنساء.” (مقتطف من الأنظمة الصادرة في الجريدة الرسمية ببلجيكا- 6 فبراير 1992) تندرج المشاريع والأدوات والأنشطة التي تطورها اللجنة لهذه الغاية في دينامية تجمع البحث والممارسة : منشورات(كتب، مقالات، تحاليل،مجلة…) ، وندوات نقاش،ومنتديات، دورات تكوين،لقاءات ومظاهرات دولية، حملات تحسيس، حفلات موسيقية، الخ. إن لجنة إلغاء ديون العالمالثالث هي في الآن ذاته حركة تثقيف دائم بالوسط الشعبي وشبكة موجهة نحو الفعل. ويتمثل هدف اللجنة الأول، وزاوية هجومها،فيإلغاء الدين الخارجي العمومي لبلدان الأطراف( العالم الثالث والمعسكر السوفييتي السابق) والتخلي عن سياسات التقويم الهيكلي المفروضة من ثالوث صندوق النقد الدولي والبنك العالمي والمنظمة العالمية للتجارة . المقصود إنهاء دوامة الاستدانة الجهنمية وبلوغ نماذج تنمية عادلة اجتماعيا وقابلة للاستمرار ايكولوجيا . لكن إلغاء الدين الخارجي العمومي لبلدان الأطراف ليس، بنظر لجنة إلغاءالديون، هدفا بحد ذاته. إنها وسلة وشرط لا غنى عنه لكن غير كاف من اجل تنمية قابلة للاحتمال فعلا وعادلة اجتماعيا يتعين العمل من اجلها بجنوب الكوكب وبشماله على السواء . 

 

للمزيد..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by moviekillers.com