الرفيقات والرفاق الأعزاء في شبكة اللجنة من أجل إلغاء الديون غير الشرعية CADTM

أطيب التمنيات للسنة الجديدة 2024. نود أن نحييكم-ن جميعا على جهودكم-ن النضالية ونتمنى لكم-ن سنة جديدة سعيدة مليئة بالأمل وروح مقاومة الرأسمالية.

في سنة 2023، تعبأت شبكتنا بقوة في القارات الأربع بأنشطة كثيفة وتعاون نضالي مع منظمات وشبكات أخرى.

في آسيا، نحن منخرطون في عملية الإعداد للمنتدى الاجتماعي العالمي الذي سيعقد في فبراير 2024 في نيبال. سيتم عقد اجتماع شبكة CADTM جنوب آسيا سيحضره منتدبين ومنتدبات من سريلانكا والهند وباكستان وبنغلاديش ونيبال.

في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، نجحنا في عقد الاجتماع السنوي لـشبكة CADTM أمريكا اللاتينية في بوغوتا عاصمة كولومبيا في نوفمبر 2023. وتم تنظيم 3 ندوات عمومية بالإضافة إلى الاجتماع الداخلي.

في أوروبا، قمنا بتنظيم لقاءات الخريف في نهاية سبتمبر 2023 في لييج ببلجيكا والتي كانت ناجحة للغاية. كما شاركنا بشكل مكثف في الجامعة الصيفية للحركات الاجتماعية في باريس-بوبيني (فرنسا) في نهاية غشت 2023.

في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، نظمنا ورشة تكوينية حول الديون غير الشرعية في سبتمبر 2023 في لومي (توغو)، وشاركنا في العمل على أنشطة شركات المعادن بأفريقيا وعلى بنك التنمية الأفريقي. أبانت مناضلاتنا في تنسيقية النضالات النسوية في شبكة CADTM أفريقيا عن حيوية نضالية كبيرة.

في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، عقدنا اجتماعًا ناجحًا للمجلس الدولي لـ CADTM في مراكش يومي 10 و11 أكتوبر حيث حضره ما يقرب من 50 مندوبًا-ة من القارات الأربع. سبق هذا الاجتماع قمة الحركات الاجتماعية المضادة للاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي التي انعقدت في الفترة من 12 إلى 15 أكتوبر 2023.

كانت هذه القمة المضادة بلا شك نشاطًا نوعيًا لشبكتنا بأكملها. تعبأت كافة هياكلنا القارية والدولية لأكثر من 8 أشهر في سيرورة تحضيرية جماعية وشاملة. ساهمت شبكتنا بنشاط في نجاح هذا الحدث الذي سمح بتبادل تجارب النضال ضد الليبرالية والرأسمالية على نطاق دولي، والذي أرسى الأسس لتقارب جديد للمبادرات النضالية ضد دكتاتورية الشركات متعددة الجنسيات والقوى الإمبريالية والمؤسسات المالية الدولية، بما في ذلك البنك العالمي وصندوق النقد الدولي.

في نهاية هذا العام الذي اتسم بحرب الإبادة التي يرتكبها الجيش الصهيوني في فلسطين بدعم من قوى أوروبا الغربية والولايات المتحدة، نعرب عن مساندتنا الكاملة لمقاومة الشعب الفلسطيني وعن تضامننا مع جميع الشعوب التي تعاني من ويلات الحروب، سواء في السودان، أو في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، أو في اليمن، أو في أوكرانيا أو في أي مكان آخر. نرفض السياسات التي تنتهك الحقوق الإنسانية، بما في ذلك حقوق المهاجرين/ات والأشخاص الذين يبحثون عن ملجأ. نود أن نؤكد من جديد التزام شبكتنا بالنضال من أجل إلغاء الديون غير الشرعية وبالنضال ضد النظام الرأسمالي من منظور أممي ونسوي واشتراكي بيئي.

نشكر الجميع على مساهمتهم-ن في أنشطة شبكة CADTM.

عمر أزيكي وإيريك توسان عن السكرتارية الدولية المشتركة لشبكة CADTM29 دجنبر 2023